کد مطلب:99224 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:134

خطبه 040-در پاسخ شعار خوارج











[صفحه 307]

اختلاف الرای فی القول بوجوب الامامه الشرح: هذا نص صریح منه (ع)، بان الامامه واجبه و قد اختلف الناس فی هذه المساله فقال المتكلمون كافه: الامامه واجبه، الا ما یحكی عن ابی بكر الاصم من قدماء اصحابنا، انها غیر واجبه اذا تناصفت الامه و لم تتظالم. و قال المتاخرون من اصحابنا: ان هذا القول منه غیر مخالف لما علیه الامه لانه اذا كان لایجوز فی العاده ان تستقیم امور الناس من دون رئیس یحكم بینهم، فقد قال بوجوب الریاسه علی كل حال اللهم الا ان یقول: انه یجوز ان تستقیم امور الناس من دون رئیس و هذا بعید ان یقوله فاما طریق وجوب الامامه ما هی؟ فان مشایخنا البصریین رحمهم الله یقولون: طریق وجوبها الشرع، و لیس فی العقل ما یدل علی وجوبها. و قال البغدادیون و ابوعثمان الجاحظ من البصریین و شیخنا ابوالحسین رحمه الله تعالی: ان العقل یدل علی وجوب الریاسه و هو قول الامامیه، الا ان الوجه الذی منه یوجب اصحابنا الریاسه، غیر الوجه الذی توجب الامامیه منه الریاسه و ذاك ان اصحابنا یوجبون الریاسه علی المكلفین من حیث كان فی الریاسه مصالح دنیویه، و دفع مضار دنیویه. و الامامیه یوجبون الریاسه علی الله تعالی، من حیث كان فی الریاسه

لطف و بعد للمكلفین عن مواقعه القبائح العقلیه. و الظاهر من كلام امیرالمومنین (ع) یطابق ما یقوله اصحابنا، الا تراه كیف علل قوله: (لابد للناس من امیر) فقال فی تعلیله: (یجمع به الفی ء، و یقاتل به العدو و تومن به السبل، و یوخذ للضعیف من القوی)! و هذه كلها من مصالح الدنیا. فان قیل: ذكرتم ان الناس كافه قالوا بوجوب الامام، فكیف یقول امیرالمومنین (ع) عن الخوارج انهم یقولون (لا امره). قیل: انهم كانوا فی بدء امرهم یقولون ذلك، و یذهبون الی انه لاحاجه الی الامام، ثم رجعوا عن ذلك القول لما امروا علیهم عبدالله بن وهب الراسبی. فان قیل: فسروا لنا الفاظ امیرالمومنین (ع). قیل: ان الالفاظ كلها ترجع الی امره الفاجر. قال: یعمل فیها المومن ای لیست بمانعه للمومن من العمل، لانه یمكنه ان یصلی و یصوم و یتصدق و ان كان الامیر فاجرا فی نفسه. ثم قال: (و یستمتع فیها الكافر) ای یتمتع بمدته كما قال سبحانه للكافرین: "قل تمتعوا فان مصیركم الی النار". و یبلغ الله فیها الاجل، لان اماره الفاجر كاماره البر فی ان المده المضروبه فیها تنتهی الی الاجل الموقت للانسان. ثم قال: (و یجمع به الفی ء و یقاتل به العدو، و تامن به السبل و یوخذ به للضعیف من القوی

) و هذا كله یمكن حصوله فی اماره الفاجر القوی فی نفسه و قد قال رسول الله (ص): (ان الله لیوید هذا الدین بالرجل الفاجر) و قد اتفقت المعتزله علی ان امراء بنی امیه كانوا فجارا عدا عثمان و عمر بن عبدالعزیز و یزید بن الولید. و كان الفی ء یجمع بهم، و البلاد تفتح فی ایامهم و الثغور الاسلامیه محصنه محوطه و السبل آمنه و الضعیف منصور علی القوی الظالم و ما ضر فجورهم شیئا فی هذه الامور. ثم قال (ع): فتكون هذه الامور حاصله الی ان یستریح بر بموته، او یستراح من فاجر بموته او عزله. فاما الروایه الثانیه، فانه قد جعل التقی یعمل فیها للامره البره خاصه. و باقی الكلام غنی عن الشرح من اخبار الخوارج ایضا و روی ابراهیم بن الحسن بن دیزیل المحدث فی كتاب "صفین" عن عبدالرحمن بن زیاد عن خالد بن حمید المصری، عن عمر مولی غفره قال: لما رجع علی (ع) من صفین الی الكوفه اقام الخوارج حتی جموا ثم خرجوا الی صحراء بالكوفه تسمی حروراء فنادوا لا حكم الا لله و لو كره المشركون الا ان علیا و معاویه اشركا فی حكم الله. فارسل علی (ع) الیهم عبدالله بن عباس فنظر فی امرهم و كلمهم، ثم رجع الی علی (ع) فقال له: ما رایت؟ فقال ابن عباس: و الله ما ادری ما هم فقال

له علی (ع): رایتهم منافقین؟ قال: و الله ما سیماهم بسیما المنافقین ان بین اعینهم لاثر السجود و هم یتاولون القرآن. فقال علی (ع): دعوهم ما لم یسفكوا دما او یغصبوا مالا، و ارسل الیهم: ما هذا الذی احدثتم؟ و ما تریدون؟ قالوا: نرید ان نخرج نحن و انت و من كان معنا بصفین ثلاث لیال، و نتوب الی الله من امر الحكمین ثم نسیر الی معاویه فنقاتله حتی یحكم الله بیننا و بینه. فقال علی (ع): فهلا قلتم هذا حین بعثنا الحكمین و اخذنا منهم العهد و اعطیناهموه! الا قلتم هذا حینئذ قالوا: كنا قد طالت الحرب علینا و اشتد الباس و كثر الجراح و خلا الكراع و السلاح فقال لهم: افحین اشتد الباس علیكم عاهدتم فلما وجدتم الجمام قلتم: ننقض العهد ان رسول الله كان یفی للمشركین، افتامروننی بنقضه. فمكثوا مكانهم لایزال الواحد منهم یرجع الی علی (ع)، و لایزال الاخر یخرج من عند علی (ع)، فدخل واحد منهم علی علی (ع)، بالمسجد و الناس حوله فصاح: لا حكم الا لله و لو كره المشركون فتلفت الناس فنادی لا حكم الا لله و لو كره المتلفتون، فرفع علی (ع) راسه الیه فقال: لا حكم الا لله و لو كره ابوحسن. فقال علی (ع): ان اباالحسن لا یكره ان یكون الحكم لله ثم قال: حكم الله انتظ

ر فیكم، فقال له الناس: هلا ملت یا امیرالمومنین علی هولاء فافنیتهم. فقال: انهم لایفنون انهم لفی اصلاب الرجال و ارحام النساء الی یوم القیامه. روی انس بن عیاض المدنی قال: حدثنی جعفر بن محمد الصادق (ع) عن ابیه عن جده، ان علیا (ع) كان یوما یوم الناس، و هو یجهر بالقراءه، فجهر ابن الكواء من خلفه: "و لقد اوحی الیك و الی الذین من قبلك لئن اشركت لیحبطن عملك و لتكونن من الخاسرین". فلما جهر ابن الكواء و هو خلفه بها سكت علی فلما انهاها ابن الكواء عاد علی (ع) فاتم قراءته فلما شرع علی (ع) فی القراءه، اعاد ابن الكواء الجهر بتلك الایه فسكت علی، فلم یزالا كذلك یسكت هذا و یقرا ذاك مرارا حتی قرا علی (ع): "فاصبر ان وعد الله حق و لایستخفنك الذین لایوقنون"، فسكت ابن الكواء، و عاد (ع) الی قراءته.


صفحه 307.